| 0 التعليقات ]

علاج فقر الدم ماهو فقر الدم و اعراض فقر الدم طرق علاج فقر الدم الحديدي و نقص الحديد الحاد الشديد بالغذاء و بالاعشاب والفواكه للحامل و الاطفال و الرجال

علاج فقر الدم ماهو فقر الدم و اعراض فقر الدم طرق علاج فقر الدم الحديدي و نقص الحديد الحاد الشديد بالغذاء و بالاعشاب والفواكه للحامل و الاطفال و الرجال

فقر الدم الحديدي الأنيميا








علاج فقر الدم .. هو أحد أكثر الحالات الطبية شيوعاً ، فهو يصنف ضمن أكثر 10 أسباب زيارة الطبيب شيوعاً في العالم.. مع أنه يعتبر سهل التشخيص إذ أن أعراضه يمكن ملاحظتها وبالتالي إجراء الفحوص التأكيدية اللازمة ومن ثم تناول الأدوية الطبية التي تعوض العناصر الغذائية الناقصة. فقر الدم له أنواع كثيرة ولكن في هذا المقال سنتناول أشهر أنواعه وهو فقر الدم الحديدي أي الناجم عن نقص عنصر الحديد في الدم، والذي هو ضروري لأجل تخليق الهيموجلوبين، وبمعنى آخر هو المسؤول عن انتاج كريات الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. التعرض لفقر الدم الحديدي يقلل من انتاج كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي وبالتالي يسبب العديد من المشاكل للمصاب. هنالك أنواع أخرى من فقر الدم سنتناولها أيضاً وهي تلك الناجمة عن نقص فيتامين ب12، ب6، حمض الفوليك.. فجميع هذه الأنواع ناجمة عن فقدان العناصر الغذائية في الدم ويمكن تعويضها جميعاً بالاهتمام بالتغذية السليمة أو تناول المكملات الحاوية عليها.

حدد أولاً: هل تعاني من فقر الدم الحديدي؟؟

fatigue
يمكن لفقر الدم الحديدي أن يسبب العديد من الأعراض أهمها:
  1. التعب المستمر والشعور بالضعف العام و فقدان الطاقة والنعاس الدائم
  2.  الصداع المزمن
  3.  شحوب البشرة واللثة واللسان وبطانة العين والأظافر
  4. سرعة ضربات القلب وقوتها
  5. الشعور بعدم التوازن وانخفاض ضغط الدم عند تغيير الوضعية من الجلوس إلى الوقوف
  6. هشاشة الأظافر وتكسرها
  7. ضعف الشهية
  8. الإصابة بتساقط وتكسر وبهتان الشعر
  9. انقطاع النفس أو صعوبة التنفس خصوصاً عند ممارسة التمارين الرياضية
  10. ضعف المناعة وكثرة التعرض للالتهابات

هل تعاني من فقر الدم الحديدي؟؟ ابدأ العلاج فوراً..

  •  العلاجات المنزلية لفقر الدم الحديدي:

إذا كنت تعاني من فقر الدم الحديدي فأهم ما يمكنك فعله هو تعويض الفاقد من عنصر الحديد، عن طريق التغذية السليمة وتناول الأطعمة الغنية بالحديد، وذلك باتباع النصائح الآتية:
  1. ابدأ صباحك بحبوب الإفطار الغنية بالحديد فهي دائماً ما تكون معززة بجرعات كافية من الحديد والفيتامينات وحمض الفوليك، كما أنها مصنوعة من الحبوب الكاملة والتي هي غنية بالحديد.علاج فقر الدم بالعسل
  2. تناول العسل الأسود (المولاس): عرف العسل الأسود على مر العصور كواحد من أهم الأغذية المقوية والمجددة للدم، فهو يحوي في المتوسط 3.5 ملجم من الحديد لكل ملعقة منه.
  3. تناول الكبد وغيره من المصادر الحيوانية للحديد: يعتبر الكبد أكثر الأطعمة احتواءاً على عنصر الحديد، فهو يحوي 5.8 ملجم حديد لكل 3 أونصات منه. يمكن أيضاً تعويض فاقد الحديد من المصادر الحيوانية الأخرى له مثل: البيض، الجبن، السمك، اللحوم الحمراء ولحم الدجاج.علاج فقر الدم
  4. تناول الفواكه والخضروات الورقية الداكنة فهي غنية بالحديد أيضاً.. السبانخ تحديداً يحوي كميات كبيرة من الحديد وحامض الفوليك (فلا عجب من كونه الغذاء الأساسي للشخصية الكرتونية الشهيرة باباي)، ف1/2 كوب من السبانخ تحوي 3.2 ملجم حديد بالإضافة إلى 130 ميكروغرام من حامض الفوليك.
  5. تناول الشمندر (البنجر): الشمندر غني بحمض الفوليك بالإضافة إلى العديد من المغذيات ولكنه مظلوم في العديد من البيوت العربية إذ لايستخدم إلا نادراً. يجب أن يراعى عند استخدامه عدم إزالة القشرة إلا بعد طهيه للحفاظ على العناصر المغذية به والتي تتركز خلف القشرة مباشرة.s and b
  6. تناول ثمرتي فاكهة على الأقل يومياً: ويفضل التفاح والحمضيات، فالتفاح غني بالحديد والحمضيات غنية بفيتامين C والذي يدعم امتصاص الحديد.
  7. تناول التمر، فهو من أغنى الأغذية بالحديد.
  • وتذكر الآتي:

    vitamin-c

  1. القهوة والشاي وغيرها من المشروبات الحاوية على الكافيين تعيق امتصاص الحديد لذا تجنبها ما أمكن، وإذا اضطررت  فيفضل شربها بين الوجبات وليس أثناءها أو بعدها.
  2. فيتامين C ضروري لامتصاص الحديد، ونقصه يعني عدم استفادة الجسم من الحديد. لذا تأكد دائماً من أنك تنال قسطك الكافي منه كما ينبغي تناول المكملات الحاوية عليه في حال كنت تتناول حبوب الحديد.
  3. لا تتناول مكملات الكالسيوم أو الزنك أو فيتامين E أو المضادات الحيوية، فكلها قد تتداخل مع الحديد في مفعولها أو تعيق امتصاصه.
  4. احذر تناول كميات زائدة عن حوجتك من الحديد فالزيادة في عنصر الحديد قد تكون سامة وذات مضاعفات خطرة. استشر طبيبك وقم بإجراء الفحوص اللازمة قبل تناول مكملات الحديد الغذائية.



كلمات مساعده لعلاج فقر الدم :

علاج فقر الدم بالاعشاب – علاج فقر الدم الحاد – اعراض فقر الدم – علاج الدم بالغذاء – علاج فقر الدم للحامل

0 التعليقات

إرسال تعليق